الكلية الجامعية للعلوم التربوية

السكن الداخلي والخدمات المقدمة خلاله

 

وجد السكن الداخلي لتسهيل حياة جزء من الطلبة اللاجئين المقبولين في الكلية وتوفير مصاريف المواصلات والسكن الخارجي ، فانه لفئة من الطلبة المحتاجين من فئة اللاجئين وتعطى الاولوية للطلبة القادمين من خارج منطقة مقر الكلية .

حيث يوجد داخل الكلية سكن خاص بالطلاب المسجلين بالكلية والقادمين من كافة مناطق وكالة الغوث في الضفة الغربية عدا منطقة القدس ورام الله وضواحيهما لقربهما من الكلية ، والسكن الداخلي عبارة عن مبنى من طابقين يضم اربعة اقسام مكونة من ( 28 ) غرفة واسعة ومجهزة بكل متطلبات السكن بالاضافة الى الوحدات الصحية الداخلية .

كما ويوجد داخل السكن مسجد للطلاب وعيادة طبية ، ويتبع للسكن الداخلي وبجواره قاعة طعام وقاعة كفيتيريا واسعة ومبنى لغسيل الملابس والفراش .

ويشرف على السكن واقسامه وخدماته المقدمة للطلاب موظفون مختصون ومؤهلون وهم : مدير المنزل ( مشرف السكن الداخلي ) ومساعدان له يتناوبون الاشراف على الطلاب والخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة .

يستوعب السكن الداخلي حوالي ( 320 ) طالبا نصفهم تقريبا من طلاب المهني (الدبلوم) والذين يدرسون في كلية مجتمع رام الله ونصفهم الاخر من طلاب التعليمي ( البكالوريوس ) والذين يدرسون في كليتنا ولهم جميعا تقدم الكلية الخدمات المجانية الآتية :

  • خدمات مبيت في السكن الداخلي ، وتشمل :

- الاسرة والاغطية والمياه الساخنة والباردة والتدفئة المركزية وجميع مستلزمات الصحة والنظافة .

 

  • خدمات الطعام والشراب ، وتشمل :

-    تقديم ثلاث وجبات طعام يوميا داخل الكلية وبقاعة طعام معدة خصيصا لهذه الغاية تتسع لاكثر من (250) طالب مجهزة بالطاولات والكراسي وجميع خدمات الصحة والنظافة ، ويتبع لها مطبخ مجهز بافضل اجهزة وادوات الطبخ ، ويعمل فيه طهاة من ذوي الخبرة والكفاءة ويشرف عليه موظفون مختصون .

*ويقدم الطعام وفق برنامج مدروس من ذوي الاختصاص بمجال التغذية في رئاسة وكالة الغوث الدولية .

 

  • خدمات الصحة والعلاج ، وتشمل :

-   يوجد داخل الكلية عيادة طبية متخصصة حسب مواصفات وكالة الغوث الدولية ومجهزة باحدق المستلزمات والادوات الطبية ويتوفر فيها الادوية الضرورية ، وتقدم فيها خدمات صحية مختلفة ، ويشرف على العيادة ممرض مقيم ومؤهل من ذوي الخبرة والكفاءة العالية اضافة الى طبيب يزور العيادة كل يومين في الاسبوع لمعالجة الطلاب المرضى وتحويلهم الى المستشفيات عند الضرورة .

 

  • خدمات الغسيل ، وتشمل :

- يوجد في الكلية قسم خاص بالغسيل مزود بغسالة كهربائية كبيرة وحديثة لغسيل ملابس الطلاب واغطية الفراش مرتين في الاسبوع ، بالاضافة الى وجود ماكنة خياطة لاصلاح ملابس الطلاب عند الحاجة لذلك ، ويشرف عليها ايضا موظفون مختصون .

  • خدمات الكفتيريا ، وتشمل :

-   يوجد في الكلية قاعة كفتيريا مزودة بجهاز تلفزيون وطاولات وكراسي وتقدم الماكولات الخفيفة والمشروبات الساخنة والباردة للطلاب والطالبات ( مقابل الثمن ) ويقدم متعهد الكفتيريا هذه الخدمات طوال اليوم حتى الساعة العاشرة مساء .

 

بالاضافة الى هذه الخدمات المتوفرة في السكن الداخلي والملحق به توفر الكلية لطلاب السكن الداخلي في الاوقات المسائية فرصة الاستفادة من الخدمات الاخرى التالية :

  • مكتبة الكلية : حيث يوجد قاعة مكتبة كبيرة فيها عشرات الآلاف من الكتب والمراجع ، وتستقبل طلاب السكن الداخلي مساء .
  • قاعة حاسوب : يتوفر مختبر خاص بالحاسوب والانترنت ومجهزة باحدث الاجهزة وتستقبل طلاب القسم الداخلي مساء وفق برنامج محدد .
  • الصالة الرياضية المغلقة : حيث يوجد صالة رياضية مغلقة مجهزة باحدث الاجهزة والادوات الرياضية والعاب القوى والاثقال يمارس فيها طلاب الكلية نشاطاتهم الرياضية المختلفة وتستقبل طلاب السكن الداخلي مساء بالاضافة الى وجود ملاعب اخرى واسعة مخصصة لممارسة الالعاب الرياضية وهي ايضا تستقبل طلاب السكن الداخلي في اوقات فراغهم في فترات بعد الدوام ويشرف على انشطة الطلاب المختلفة موظف مقيم مختص ومؤهل وهو منسق النشاطات الامنهجية .
  • التوجيه والارشاد : يوجد في الكلية مرشد تربوي مقيم مختص ومؤهل يقدم خدمات التوجيه والارشاد للطلبة اثناء الدوام الرسمي ويتواجد يوميا صباحا ومساء ليستفيد من هذه الخدمات طلاب السكن الداخلي ، حيث يعمل على مدار الساعة في متابعة شؤون الطلبة التربوية والنفسية والاسرية . كما ووفرت الكلية منذ عام 2010 مرشدة للطالبات مختصة ومؤهلة تشارك المرشد في تقديم خدمات التوجيه والارشاد في الفترة الصباحية .

 

من المرتكزات الاساسية لتعليمات السكن الداخلي :

-  ينظر الى انضباط الطلاب في السكن الداخلي على انه وسيلة للوصول الى اجواء سكن مريحة يمستوى عال .

-  تقع مسؤولية توفير هذا الانضباط على كل من له علاقة بطلاب السكن الداخلي .

-  يتحقق انضباط الطلاب بوجود سياسة واضحة باعتبار البعد الوقائي والبعد النمائي والبعد العلاجي لمشكلات الطلاب في اطار تربوي اجتماعي تعاوني وديمقراطي .

-   تؤخد اجراءات الانضباط باعتبارها انسانية الطلاب وحقهم في الاحترام .

-    ينجم انضباط الطلاب الفعال في الاقتناع الواعي والالتزام الذاتي المستمر للطلاب واشعارهم بقيمتهم في الحياة .

-   يتم استقصاء الاسباب التي تؤدي الى سوء السلوك وظهور المشكلات وفق منهجية علمية ونفسية وتربوية واجتماعية لمعالجة هذه المشكلات والتقليل من حدتها ومنع تكرار حدوثها .