دائرة العلوم والتكنولوجيا


وصف المساقات

مساق الفيزياء العامة (1) – 4165 

 عدد الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق التعريف بعلم الفيزياء، المتجهات، وعلم الحركة وديناميكا الجسيمات المادية، الشغل، الطاقة والقدرة والزخم الخطي والتصادمات، وكينماتيكا وديناميكا الحركة الدورانية، اتزان الأجسام الجاسئة، الاهتزازات، ميكانيكا الموائع والحرارة، نظرية الغازات المثالية.

 مساق الفيزياء العامة عملي (1) – 4166

الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يتزامن هذا المساق مع مساق الفيزياء العامة (1)، ويتناول تجارب متنوعة في الميكانيكا بواقع 12 جلسة عملية في الفصل (3 ساعات/أسبوع)0 ويهدف الى تدريب الطلبة على استخدام أجهزة القياس المتنوعة، وحساب وتحليل الأخطاء، واستخدام الرسومات البيانية، والتحقق من بعض قوانين الميكانيكا.

مساق فيزياء عامة (2) – 4365

عدد الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق الشحنة والمادة، المجال الكهربائي، قانون غاوس مع تطبيقات، الجهد الكهربائي، المكثفات، والمواد العازلة، التيار والمقاومة، المدارات الكهربائية، المجال المغناطيسي، القوة المغناطيسية على الشحنات والتيار، قانون أمبير، قانون بيوسافار، قوانين فاراداي في الحث.

الفيزياء العامة عملي (2) - 4366

الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يتزامن هذا المساق مع مساق الفيزياء العامة (2)، ويتناول تجارب متنوعة في الكهرباء والمغناطيسية0 ويهدف المساق الى تدريب الطلاب على توصيل الدوائر الكهربائية، واستخدام أجهزة القياس الكهربائية، والتحقق من قوانين الكهرباء والتعرف على بعض الأجهزة الكهربائية وكيفية عملها.

فيزياء (3) - 4369 

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

ينقسم هذا المساق الى قسمين رئيسيين: المدخل الى الفيزياء التقليدية والمدخل الى الفيزياء الحديثة0 المدخل الى الفيزياء التقليدية ويحتوي على المفاهيم المتعلقة بالحركة التذبذبية والثرموديناميكا وقانون الجاذبية وميكانيكا الموائع والضوء والبصريات وتداخل الأمواج. أما المدخل الى الفيزياء الحديثة فيتكون من النظرية النسبية الخاصة والسلوك الجسيمي للاشعاع الكهرومغناطيسي والأمواج المادية ومبدأ اللاتحديد، موجة دي بروجلي، والتتام والتركيب الذري، نظرية الكم وميكانيكا الكم ومعادلة شرودنجر والمعالجة الكمية لذرة الهيدروجين.

العلوم الحياتية (1) - 4164

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمبادىء الكيمياء الأساسية وخطوات البحث العلمي، ومكونات الخلية ووظيفة كل عضية من عضياتها، وعملية التمثيل الضوئي في النباتات وعملية التنفس الخلوي، وعملية انقسام الخلية، الانقسام الغير مباشر والانقسام الاختزالي وتكوين الحيوانات المنوية والبويضات في الانسان، والوراثة المندلية والانحرافات عنها والكروموسومات والطفرات.

العلوم الحياتية (2) - 4264

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بتصنيف الكائنات الحية ودراسة الخصائص العامة لكل مملكة وشعبة بدءً بالبكتيريا ثم الطلائعيات والفطريات والمملكة النباتية والمملكة الحيوانية. ويتضمن المساق أجهزة الانسان المختلفة، الجهاز التنفسي والهضمي والدوراني والاخراجي وغيرها. ومكونات النبات من أعضاء وأنسجة وعمليتا النمو والتكاثر فيها.

الوراثة - 4463

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالمبادىء الأساسية للوراثة وتوارث صفة واحدة أو صفتين أو أكثر والتفاعل بين الجينات ووراثة الجنس والترابط بين الجينات وخرائطها، ومبادىء الكيمياء الحيوية في الوراثة من دراسة الأحماض النووية وصناعة البروتينات وتضاعف الـ DNA والطفرات الجينية وتعريف الجين، وجينات البكتيريا وآكل البكتيريا وعلم الجينات الجزيئي ومختلف الأجهزة والتقنيات المستعملة في دراسة الهندسة الوراثية.

التربية البيئية – 1360 / 4360

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب على النظم البيئية البرية والبحرية والمستنقعات ومكوناتها الحية والغير حية، والسلسلة الغذائية والأهرام البيئية والتوازن في النظم البيئية، وأثر الانسان على النظم البيئية من تلوث بالنفايات الصلبة الى تلوث الماء والهواء والتلوث بالاشعاع والضجيج . كما يهدف المساق الى تعريف الطالب بالتربية البيئية والحاجة اليها ومبرراتها وطرائق تدريسها ودراسة نماذج في التربية البيئية وتنظيم المعارض البيئية واستراتيجيات التربية البيئية وطرق تقويمها.

مساق جيولوجيا عامة - 4367

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يدرس هذا المساق لطلبة تخصص العلوم، ويمكن إجمال الموضوعات التي يدرسها الطلبة في هذا المساق في ثلاثة محاور رئيسة: أولها تعريف عام بعلم الجيولوجيا، وأهميته، وموضوعاته. وثاني هذه المحاور يضم موضوعات ذات علاقة بالصخور، من حيث المكونات الأساسية فيها (المعادن)، والتعرف على أنواعها (رسوبية، ونارية، ومتحولة) ودراسة آلية تكوينها، والتعرف على أوضاعها، والأمور الشائعة فيها، اضافة الى التعرف على أمثلة على كل منها. أما المحور الأخير فيتضمن موضوعات جيولوجية حول العوامل المؤثرة على سطح الأرض، بنوعيها العوامل الداخلية والعوامل الخارجية، حيث يتعرف الطلبة على أنواع كل منهما وكيفية تأثيرها على سطح الأرض.

الكيمياء العضوية – 4361

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق المواد العضوية من خلال أشكال جزيئاتها والتفاعلات الشائعة من حيث خطواتها خاصة تفاعلات الاحلال والازالة والاضافة. هذا ويبحث المساق في الالكانات السيكلوالكانات، الالكينات وتفاعل الرابطة المزدوجة، الالكينات والمتشكلات الفراغية، المركبات العطرية، والهاليدات العضوية، الكحولات اوالفينولات، الاتيرات والابوكسيدات، الالدهيدات والكيتونات، الاحماض الكربوكسيلية والأمينات.

الكيمياء العضوية العملية - 4362

عدد الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يشمل هذا المساق مجموعة من التجارب التي تهدف الى ربط الكيمياء العضوية النظرية لكيمياء العضوية العملية، وتعريض الطلاب والطالبات الى الاتصال المباشر بالمواد العضوية والعمليات المتعلقة بها، وهذه التجارب مصممة لتدريب الطلاب والطالبات على التعامل مع الأدوات والأجهزة الخاصة بالكيمياء العضوية وتقنيات الفصل وطرق تحضير المواد العضوية مختلفة.

الكيمياء العامة (1) – 4161

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى توضيح المبادىء الأساسية للكيمياء الحديثة ويشمل الموضوعات التالية: الحسابات الوزنية ومفهوم المول والخواص الذرية المبنية على البناء الالكتروني للذرات، الترابط الكيميائي بأنواعه والبناءات الجزيئية ونظريات الترابط، الحوامض والقواعد ووزن المعادلات الكيميائية، تفاعلات الاستبدال، قانون الغاز المثالي وتفاعلات الغازات وخواصها، حالات المادة الصلبة والسائلة والغازية وقوى الترابط بين الجزيئات، خواص المحاليل.

الكيمياء العامة (1) عملي – 4162

الساعات المعتمدة : 1 ساعة

تغطي التجارب التي يتضمنها هذا المقرر كثيراً من الموضوعات التي تناولها مقرر الكيمياء العامة (1) نظري ويتناول هذا المساق شروط السلامة في المختبر، الحسابات الكيميائية، التحليل الطيفي، الجدول الدوري، تفاعلات الاحلال، التحليل الحجمي، الهندسة الجزيئية، التأكسد والاختزال، الكيمياء في حياتنا اليومية، الوزن الجزيئي لمادة متطايرة.

الكيمياء العامة (2) – 4261

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

متتم لمساق كيمياء عامة (1) ويتضمن الموضوعات التالية: حالة المادة والروابط بين الجزيئات، خواص المحاليل والمعلقات الفيزيائية، الثيرموديناميكية، حركات التفاعل الكيميائية، التوازن الكيميائي، توازن حامض-قاعدة في محاليل مائية، ذائبية وتوازن الأيونات المعقدة، الكيمياء الكهربائية.

الكيمياء العامة (2) – 4262

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

متمم لمساق الكيمياء العامة العملية (1)، ويتناول الموضوعات التالية: الخواص الجماعية للمحاليل، الكيمياء الحرارية، الاتزان الكيميائي، ثابت الذوبان، الرقم الهيدروجيني، سرعة التفاعلات الكيميائية، والكيمياء الكهربائية.

مناهج وطرق تدريس العلوم والتكنولوجيا - 4238

الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يتناول هذا المساق المفاهيم التي تشكل مدخلاً لطرائق تدريس العلوم للمرحلة الأساسية، فالمساق يتناول طبيعة العلم والأهداف العامة والخاصة لتدريس العلوم والتخطيط لتدريس العلوم وتقويم التعلم والأنشطة العلمية.

فلسفة العلوم - 4239

الساعات المعتمدة : 3 ساعات