دائرة التربية وعلم النفس


وصف المساقات

مدخل الى علم النفس - 120

الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : 4 ساعات

مقدمة للاتجاهات المختلفة في دراسة الظاهرة السلوكية، ومناهج البحث العلمي، التعرف الى الميادين المختلفة لعلم النفس. يشمل مقدمة للأسس النفسية والبيولوجية للسلوك البشري والتركيز على نظريات نمو الانسان وحاجاته والدافعية لديه وعلاقتها بنظريات التعلم المختلفة، يدرس التذكر ونظريات النسيان والجوانب التطبيقية للتعلم، التعرف الى الذكاء والقدرات الخاصة، يبحث في أسباب الاحباط والعلاج ووسائل الدفاع الأولية وأساليب العلاج النفسي. ويتناول المفاهيم المرتبطة بعلم النفس بشكل عام.

مدخل الى الصحة النفسية  والارشاد - 421

الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : 4 ساعات

يبحث في مفهوم الصحة النفسية والارشاد والتوجيه، التكيف وأشكاله ومعاييره، وكيفية المحافظة على تمتع الفرد بصحة نفسية، تعريف الشخصية من وجهة نظر السلوكية والمعرفية والانسانية ومدرسة التحليل النفسي، يركز على أساليب تعديل السلوك ودور المعلم فيها، التعرف الى آليات الدفاع الأولية في الطفولة والمراهقة والرشد، دور الأسرة والمدرسة والمؤسسات الأخرى في الصحة النفسية للطفل، يدرس المشكلات الاضطرابات النفسية (العقاب، الذهان، السيكوباثية، السيكوسومانية)

مناهج البحث التربوي -321

الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : 4 ساعات

مقدمة في أسس البحث التربوي بحيث يشمل التعرف على لغة ومصطلحات الموضوع، أنواع التصاميم البحثية ومزايا ومحددات كل منها، طرق جمع البيانات واختيار العينات، طرق صياغة واختيار فرضيات البحث، طرق تحليل البيانات المنفصلة والمتصلة، تطبيقات عملية تتضمن قراءة البيانات المرتبطة ببعض المنظومات الاحصائية الشائعة مثل SPSS، وكتابة التقارير البحثية.

ويهدف هذا المساق الى إكساب الطالب/ة مهارة البحث خاصة فيما يتعلق بحل المشكلات التي تواجهه في ممارسته لعمله واعتماد منهج البحث العلمي سبيلاً لحل كل المشكلات التعليمية والحياتية.

التقنيات التعليمية - 131

الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : ساعات

يتناول هذا المساق تكنولوجيا التربية من حيث مفهومها وأسسها وعلاقتها بالمنحى النظامي، التعريف بأهمية الوسائل التعليمية التعلمية وفوائدها وصفاتها ومصادرها المختلفة، التعرف الى تصنيفات الموارد المختلفة وأنواعها مع التركيز على اللوحات التعليمية والرسوم والتكوينات الخطية، والنماذج والعينات والأجهزة المستخدمة في عرض وانتاج المواد التعليمية واكتساب مهارات انتاج الوسائل التعليمية وقواعد استخدامها في التدريس استخداماً وظيفياً، وإجراءات إدارة الوسائل التعليمية وصيانتها وحفظها.

تاريخ وأسس التربية  وأخلاقيات مهنة التدريس - 130 

الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : 3 ساعات

التعريف بمفاهيم التربية وأهدافها وأهميتها، ودراسة تطور الفكر التربوي في الشرق والغرب منذ العصور القديمة، مروراً بالعصور الوسطى والحديثة، وحتى وقتنا الحاضر، كما يتضمن المساق أسس التربية حيث يتعرض للأسس الفلسفية والاجتماعية والثقافية والنفسية مركزاً على أبرز العناصر المتضمنة في هذه الأسس دون الامعان في التفاصيل، ويستعرض التجديدات التربوية الحديثة في هذا العصر، ويتناول التربية في فلسطين، أهدافها وتطورها وبنيتها وإدارتها وأبرز مشكلاتها.

سيكولوجية التعلم والتعليم - 220


الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : 4 ساعات

التعرف بماهية هذا العلم، أهدافه ومناهج البحث فيه وعلاقته بفروع علم النفس وفائدته في التأهيل والنمو المهني للمعلمين، استعراض العوامل المؤثرة في التعلم وخصوصاً الدافعية للتعلم، ثم الذكاء والابتكار ومهارة حل المشاكل والتفكير النقدي والابداعي، واستعراض نظريات النمو المعرفي واللغوي والنمو النفسي الاجتماعي والنمو الاخلاقي والتطبيقات التربوية لهذه النظريات في غرفة الصف، ثم استعراض نظريات التعلم بما فيها التوجهات السلوكية والمعرفية (البنائية) والانسانية ونظرية التعلم الاجتماعي الجشتطلت وأثر هذه النظريات في التعلم الصفي، والتركيز على دور المعلم في العملية التعليمية بحيث تنطلق كل الممارسات للمعلمين وحلهم للمشاكل التربوية بناءً على أسس علمية .

التربية العملية (نظري) - 191

الساعات المعتمدة : 1 ساعة
الساعات الصفية : 3 ساعات

التعريف ببرنامج التربية العملية من حيث أهدافه، أهمية المبادىء الأساسية له، مراحل هذا البرنامج والنماذج التدريبية في هذا البرنامج ثم التعرف على الحدود والتقاطعات (المسؤوليات) للعناصر المشتركة في هذا البرنامج (المعلم المتعاون، الطالب المعلم، والمعلم المشرف) كأساس إنساني اجتماعي للبرنامج، واستعراض الجانب المعرفي الاجرائي للبرنامج بالتعرف على الكفايات والمهارات الأساسية للتدريس بداية بالأهداف السلوكية وصياغتها والاستعداد للتعلم والمراحل التي يتم تقديم الدروس بها مع الربط ببعض المهارات اللازمة كمهارة طرح الأسئلة وإثارة الدافعية والتعزيز وادارة وضبط الصف واستخدام الوسائل التعلمية وطرق التدريس ثم التعرف على طرق ووسائل التقويم المناسبة للتدريس الصفي وعلاقتها بالتغذية الراجعة، والربط بين هذه الكفايات بالتخطيط اليومي والمسنوي.

سيكولوجية الطفولة - 121

الساعات المعتمدة : 3 ساعات
الساعات الصفية : 3 ساعات

استعراض نمو الطفل وتطوره منذ لحظة الاخصاب الى نهاية مرحلة الطفولة في السنة الثانية عشرة بحيث يتم التطرق الى النمو المعرفي والحركي والجسمي والانفعالي النفسي واللغوي .... بحيث يتم فهم التطورات النمائية في مختلف الجوانب وتفسير الظواهر النمائية المرتبطة بها والتنبؤ بالتغيرات التي ستطرأ على تلك الظواهر في المراحل اللاحقة، ويكون هذا من خلال الانطلاق من مختلف النظريات النمائية كنظرية بياجيه وبرونر وكولبرج واريكسون، والسلوكية وغيرها من النظريات.

القياس والتقويم - 320

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق مفهوم القياس من حيث تعريفه وأخطائه وطبيعته ومزاياه وخصائصه وأنواع المقاييس، ومفهوم التقويم من حيث تعريفه وأغراضه وأنواعه، والعلاقة بين القياس والتقويم. ويستعرض المساق مبادىء التقويم وأساليبه ومجالاته وأغراضه، كما ويتضمن خصائص الاختبار الجيد كالصدق والثبات والموضوعية والقابلية للاستعمال، مع التركيز بشكل أساسي على أهمية الاختبارات وأنواعها الشفهية والكتابية بأنماطها، وطريقة بنائها مع التركيز على جدول المواصفات، وكيفية تطبيقها وتفسير نتائجها واستخراج معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لها من خلال التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار.


ويتخلل المساق تطبيقات عملية على جدول المواصفات وتقييم الأسئلة الواردة في المناهج الدراسية وتصميم اختبارات تتمتع بخصائص الاختبار الجيد وبناء خطة علاجية.

مدخل الى التربية الخاصة - 420

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق التربية الخاصة من حيث مفهومها وأهدافها وتطورها وبرامجها وحجم مشكلة الافراد غير العاديين في المجتمع. كما يتضمن فئات الأفراد غير العاديين من ذوي الحاجات الخاصة بالتفصيل، وذلك من خلال عرض ومناقشة كل فئة وتصنيفاتها من حيث: مفهومها، أسبابها، تصنيفاتها، نسبتها، طرائق تشخيصها وقياسها، مظاهرها، خصائصها السلوكية، برامجها التربوية والاتجاهات المتبعة في رعايتها وتأهيلها. والأطفال ذوي الحاجات الخاصة يصنفون في فئتين هما:

  • الموهوبون.
  • المعوقون: ويندرج تحت هذه الفئة الاعاقات التالية: العقلية، البصرية، السمعية، صعوبات التعلم، الانفعالية، اضطرابات النطق واللغة، الحركية.

ويركز المساق على قضايا واتجاهات حديثة في التربية الخاصة، والتربية الخاصة في فلسطين من حيث مراكزها ومشكلاتها وطموحاتها المستقبلية.

ديناميات الجماعة والتفاعل الصفي - 422  

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق ديناميات الجماعة من حيث مفهومها ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالعلوم الانسانية ومجالاتها، كالحشد والجمهور وجماعة الرأي العام والجماعة، من حيث مفهومها وأنواعها وخصائصها وعوامل انضمام الناس اليها. كما ويتضمن الأدوار الاجتماعية من حيث مفهومها وتشكيلها والعوامل المؤدية الى تقويتها، مع التركيز على التفاعل الاجتماعي ومظاهره.

ويتضمن المساق تطبيقات عملية على ديناميات الجماعات المدرسية وأسس ديناميات الجماعة في الصف المدرسي والتفاعل الصفي وديناميات المناخ الصفي المثير للتفكير والابداع.

أساليب تدريس التربية المهنية - 1471

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق التربية المهنية من حيث واقعها ومكانتها وأهميتها وتطورها ومشكلاتها. ويتضمن التعليم الفعال وتنظيمه والتخطيط الدراسي من حيث أهميته ومستوياته والوسائل التعليمية والتقويم. كما يستعرض بالتفصيل طرائق وأساليب تدريس التربية المهنية ومن أبرزها: الاستقصاء التعليم التعاوني، العروض العملية، حل المشكلات، الرحلات والزيارات الميدانية والمناقشة.

تخطيط المناهج وتصميم التدريس - 230

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتعرض هذا المساق بداية الى المناهج من حيث المفهوم التقليدي والحديث للمنهاج والفروقات بينهما، والأسس التي يبنى عليها المنهاج وخطوات اختيار وتنظيم المحتوى ثم يستعرض علم التصميم، أهميته، مناهجه، ومهارات المصمم التعليمي وعلاقة علم التصميم بعلمي التعليم والتعلم وأثر العلوم السلوكية والادراكية في علم التصميم، وكيفية التصميم وفق المنحى النظامي ثم استعراض خطوات تصميم التدريس وتطبيقها عملياً على وحدة من المقررات الدراسية.

إدارة الصف – 330

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق دور المعلم في تنظيم غرفة الصف وإدارتها بهدف مساعدته على فهم واستيعاب المفاهيم المتعلقة بالادارة الصفية ونظرياتها ووظائفها ومجالاتها الهامة وعناصر النجاح فيها ونظريات الادارة التربوية ومبادىء إدارة الصف وأساليب تحقيق النظام الصفي والحوافز ودورها في الادارة الصفية.

الصحة المدرسية – 3363

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

هذا المساق يزود الطالب بالمعارف الصحية الخاصة بصحة التلاميذ والبيئة المدرسية لتوظيفها في الوصول الى مستوى جيد من الصحة للتلاميذ والمجتمع عن طريق اتباع القواعد الصحية السليمة وهو يتناول البيئة المدرسية والمرافق الصحية التابعة لها – التلوث وأنواعه – حماية الصحة والنهوض بها – التغذية السليمة – التطعيم – الفحص الطبي للبصر – السمع – الاسنان، المشاكل الصحية المتعلقة بالتدخين والمخدرات – الحوادث وكيفية الوقاية منها – الأمراض السارية التي تصيب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

 

جغرافية الوطن العربي – 1243

الساعات المعتمدة : 2 ساعة


يتناول هذا المساق موضوعات تعرف الطالب بأقطار الوطن العربي الكبير من حيث الخصائص الطبيعية، الموقع، التضاريس والثروات الطبيعية والمناخ، والخصائص العامة لسكان الوطن العربي من حيث النمو الطبيعي ومستويات التعليم والاقتصادي والهجرات والمشكلات التي يعاني منها الوطن العربي وتقدير الثروات الطبيعية والبشرية وإمكانية استغلالها وإدراك الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لبلدان العالم الأخرى.

بيولوجيا الكائنات الحية وبيئاتها - 1160

عدد الساعات المعتمدة : 3 ساعات

صمم هذا المساق ليزود الطالب بالخلفية العلمية الضرورية للكائنات الحية وبيئاتها، ويعنى بكيمياء الخلية وتركيبها ووظائفها وتكاثرها. كما يعنى بأنماط التكاثر ومراحل التطور الحاصل في الكائنات الحية النباتية والحيوانية بالاضافة الى بيولوجيا جسم الانسان على اعتبار انه كامل متكامل لمجموعة من الأجهزة المترابطة وظيفياً.

الرياضيات العامة – 1150

الساعات المعتمدة - 3 ساعات

يدرس هذا المساق لطلاب تخصص التربية الابتدائية، ويتكون من نظرية المجموعات والمعادلات البسيطة والآنية الخطية وطرائق حلها، والتحليل للعوامل وحل المعادلة التربيعية والمتباينات الخطية في متغير واحد ومتغيرين والنسبة والتناسب والنسبة المئوية والاحتمالات ومبادىء أساسية في الاحصاء.

مساق بنية الأعداد – 1151

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

الموضوعات التي تدرس في المساق:

  • العلاقات والاقترانات، أنواع العلاقات، علاقة التكافؤ، تركيب العلاقات، الاقتران، أنواع الاقترانات، تركيب الاقترانات، اقتران التناظر.
  • البرهان بالاسقراء الرياضي.
  • الأنظمة الرياضية، الزمرة، الحلقة، الحقل.
  • نظرية الأعداد، خوارزمية القسمة، القاسم المشترك الأعظم والمضاعف المشترك الأصغر، نظريات مختلفة في نظرية الأعداد.
مفاهيم أساسية في الهندسة  -  1351

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

  • التعريف الأساسي بالبناء الرياضي: المفاهيم الأولية والبديهيات والمسلمات وخواصها والبرهان الرياضي.
  • مفاهيم أساسية في الهندسة: النقطة والمستقيم والشعاع والتعامد والتوازي والزوايا، تعريف المفاهيم باستخدام نظرية المجموعات.
  • الأشكال الهندسية، خواصها ومساقاتها: المستطيل، المربع، المعين، شبه المنحرف، المضلعات، الشكل الرباعي العام، المثلث والدائرة.
  • المجسمات، خواصها وأحجامها: متوازي المستطيلات، المكعب، المنشور، الاسطوانة، المخروط، الهرم، الكرة.
  • الانشاءات الهندسية.
  • نظريات هندسية: نظرية فيثاغورس، الشكل الرباعي الدائري ونظرياته، المماسات ونظرياتها.
أساسيات في الفقه الاسلامي  -  1400

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

أهداف المساق العامة: إطلاع الطالب على أهم أحكام الفقه لتطبيقها في حياته. يحتوي المساق على الموضوعات التالية: الطهارة، العبادات، الكلام، الشركة، الميراث، الايمان، الربا، النفقات، المزارعة، المساكاة.

علوم الأرض  -   1460

الساعات المعتمدة    :   3 ساعات

يدرس هذا المساق لطلبة تخصص التربية الابتدائية، ويمكن إجمال الموضوعات التي يدرسها الطلبة في هذا المساق في أربعة محاور رئيسة: أولها تعريف عام بعلم الجيولوجيا، وأهميته وموضوعاته.  وثاني هذه المحاور يضم موضوعات ذات علاقة بالصخور، من حيث المكونات الأساسية فيها (المعادن)، والتعرف على أنواعها (رسوبية، ونارية، ومتحولة) ودراسة آلية تكوينها، والتعرف على أوضاعها، والأمور الشائعة فيها، اضافة الى التعرف على أمثلة على كل منها.  أما المحور الثالث فيتضمن موضوعات جيولوجية حول العوامل المؤثرة على سطح الأرض، بنوعيها العوامل الداخلية والعوامل الخارجية، حيث يتعرف الطلبة على أنواع كل منهما وكيفية تأثيرها على سطح ألأرض.  أما المحور الرابع والأخير فهو يدور حول جيولوجية الأردن وفلسطين.

مساق فن الكتابة والتعبير  -   1411

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى التعريف بأنواع الفنون الأدبية من قصة وأقصوصة ومقالة وخطبة ووصية، وبأضرب النقد وأنواع المحسنات البديعية، والجديد الذي حصل في الأدب العربي خلال العصر العباسي مع تعريف بأمهات كتب التراث وأهم ممثلي الاتجاهات فيه، وتقديم نماذج تحليلية لنصوص مختارة تقرأ وتناقش.

الاملاء ومهارات الخط العربي  -  1212

الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يعرض هذا المساق لأشهر أنواع الخط العربي المستخدمة في الصفوف الرئيسة بخاصة وللمشاكل الاملائية التي تواجه الطلبة والدارسين وخصوصاً ما تعلق منها بالهمزة في وسط الكلمة أو على نبرة أو منفردة، أو على واو، كما يعرض للألف المقصورة واللينة وكذلك لتصريف بعض المفردات وتغير بنياتها عند الثنية والجمع. فضلاً عن التاء المربوطة والمفتوحة والهاء في نهايات الكلمة. وموضوعات أخرى شبيهة.

مساق تاريخ صدر الاسلام  -  1140

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

يهدف هذا المساق الى التعريف بأحوال العرب قبل الاسلام، والدويلات التي ظهرت في الجزيرة العربية، وكذلك حواضر الحجار، كما يهدف الى إبراز الدعوة الاسلامية داخل الجزيرة العربية وخارجها، كما يهدف الى إيضاح دور الخلفاء الراشدين في نشر الاسلام وبناء صرح حضاري عظيم من خلال الأعمال التي قام بها الخلفاء الراشدون، ويوضح المساق أيضاً قيام الدورة الأموية وجهودها الحربية في سبيل الدفاع عن الاسلام، كما يشير الى النظم والمؤسسات التي ظهرت في الدولة الأموية، وفي النهاية يوضح المساق عوامل ضعف وسقوط الدولة الأموية.

مساق أساسيات في العقيدة والسيرة – 1100

الساعات المعتمدة : ساعتان

إطلاع الطالب على أحكام العقيدة وأهم أهداف السيرة والأخذ بيده لتطبيق ما تعلم في حياته العملية والاستفادة من ذلك في سلوكه.

يحتوي المساق على الموضوعات التالية: أركان الايمان، حقيقة الايمان، سيرة الرسول أهم أحداثها منذ الولادة حتى الوفاة.

أساليب تدريس التربية الاسلامية  -   1234

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

أهداف هذا المساق: إطلاع الطالب على أهم الطرق والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة لتدريس الدين.

يحتوي المساق على الموضوعات التالية: التربية، مفهومها وأنواعها، أساليب تدريس مختلف فروع التربية الاسلامية، التخطيط، التقويم، النشاط الديني، وسائل الاتصال.

مساق التربية المدنية – 1444

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

يهدف المساق الى تعريف الطالب بمفاهيم التربية المدنية وربطها مع الواقع الفلسطيني، وأهميتها في المؤسسة التعليمية الفلسطينية، كما يهدف المساق الى التعريف بمبادىء حقوق الانسان والديمقراطية والمجتمع المدني، كما وردت في الاتفاقات والمعاهدات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة، ومحاولة تطبيق تلك الاتفاقات على المجتمع الفلسطيني، ارتباطاً مع الخصوصية الثقافية والدينية لهذا المجتمع، من خلال دراسة أدبيات متخصصة عن علاقة الثقافة والدين بحقوق الانسان السياسية والمدنية والاجتماعية.

مساق التربية الموسيقية وأساليب تدريسها – 1470

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمعنى الموسيقى، وتدريبه على الأداء الصوتي وفق الدرجات الموسيقية، وإعطاءه صورة مبسطة عن أساليب تدريس النشيد والعلامات الموسيقية والموازين، وكذلك تعريف الطالب بالآلات الموسيقية وأقسامها وإعطائه نبذة مبسطة عن الأشكال البنائية في الموسيقى الشرقية والغربية. ويقسم المساق الى جانبين: الجانب النظري ويقوم بالتعريف بالموسيقى وتسميتها، عناصرها (الكتابة الموسيقية)، السلالم الموسيقية، المقامات الشرقية، الأشكال البنائية، التطور الموسيقي والآلات الموسيقية وكذلك أساليب تدريس النشيد والعلامات الموسيقية.

أما الجانب العملي: يقوم على تدريب الطلاب على أناشيد متعددة ينوف عددها عن الثلاثين نشيد وأنشودة فمنها الاجتماعي، والوطني، ومنها التعليمي، ومنها التهذيبي، ومنها الديني والترفيهي.

مساق أساليب تدريس التربية الرياضية -  1171

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

يتناول هذا المساق التعرف بأهمية الاسعافات الأولية والمبادىء الأساسية للاسعافات وأهمية التمرينات البدينة وتأثيرها على جسم اللاعب، كما يتناول طرق تعلم التمرينات الرياضية بالطريقتين الكلية والجزئية، وإعداد الخطط الفصلية واليومية وكيفية تدريس الألعاب الصغيرة والتمرينات التمثيلية والقصة الحركية وتنفيذ ذلك عملياً.

ويهدف هذا المساق الى تأهيل المعلم الى تدريس الرياضه.

مساق أساليب تدريس التربية الفنية  -  1270

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

يهدف المساق الى تعريف الطلاب على ماهية التربية الفنية وطرائق تدريسها، ومعرفة مراحل نمو الطفل الفني وكيفية التعامل والتوجيه لكل مرحلة، وما يلزمه من مهارات ومعلومات وخامات وأدوات تتناسب مع عمره الزمني ونمو جسمه ويظهر المساق دور المعلم في إيجاد الفرص للطفل للتعبير عن نفسه بحرية ونمو ملكة الابداع الفني.

المناهج وطرائق تدريس الرياضيات (1)  - 1236

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول مساق المناهج وطرائق تدريسها المواضيع الأساسية التي يقوم المعلم بتدريسها في المرحلة الأساسية، بحيث يصبح قادراً على أداء دوره والقيام بالعملية التعليمية/التعلمية داخل غرفة الصف على مستوى عال من الكفاية خصوصاً في مجال بناء المفاهيم المختلفة، ففي مساق المناهج وطرائق تدريسها (1) يقوم الطالب بدراسة طرائق تدريس المجموعات والعمليات، الاعداد الطبيعية والعمليات عليها، الاعداد الصحيحة والعمليات عليها، الكسور العشرية والعمليات عليها، النسبة والتناسب، حل المسألة الرياضية، التخطيط لتدريس الرياضيات.

مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية  -  1231

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يأتي هذا المساق في اثنتي عشرة وحدة، تشمل الأهداف العامة والأهداف الخاصة لتدريس اللغة العربية، ومنهاج اللغة العربية وخطوطه العريضة في مرحلة التعليم الأساسي، وخاصة في الحلقة الأولى منه، كما تشتمل هذه الوحدات على المهارات اللغوية الأربعة واساليب تدريسها وتقويمها.

مناهج وأساليب التربية الاجتماعية والوطنية – 1335

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتعرض الطالب في هذا المساق لمفهوم التربية الاجتماعية والوطنية وأهدافها وطبيعة مناهجها وتقويمها وطرائق واستراتيجيات تدريسها بهدف تزويد الطالب بفلسفة تربوية متماسكة لمناهج وأساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية. ويتم التركيز على الموضوعات ذات العلاقة الوثيقة بالتطبيق العملي مثل إعداد الخطة السنوية والخطط الدراسية وصياغة الأهداف التدريسية وتحليل محتوى الكتاب المدرسي وإعداد الاختبارات وتوظيف مصادر البيئة المحلية.

مناهج وطرق تدريس العلوم – 1238

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق موضوعات متعددة ومترابطة في مجال تدريس العلوم بهدف الاسهام في إعداد معلمي المرحلة الأساسية الأولى، فالمساق يتناول طبيعة العلم والأهداف التربوية في تدريس العلوم، وأهداف وغايات تدريس العلوم، واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم. كما يتناول المساق التخطيط لتدريس العلوم (الخطة السنوية وخطة المدرس) وتقويم التعلم بالاضافة الى النشاطات العلمية.

مناهج وطرق تدريس الرياضيات – 1236

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق موضوعات متنوعة ومترابطة في مجال تدريس الرياضيات بهدف اعداد معلمي المرحلة الأساسية الأولى لتدريس هذه المادة بشكل فاعل، فالمساق يتناول أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية (العامة والخاصة) ومكونات المعرفة الرياضية وطرائق تدريس كل منها، والتخطيط للتدريس، والقياس والتقويم، وتحليل محتوى الكتاب المدرسي والأنشطة البيتية مع التطبيق العملي.

مبادىء التلاوة والتجويد  -  1300

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

يتناول هذا المساق دراسة علم التجويد، والأصول الصحيحة للتلاوة من خلال واطلاع الطالب على أحكام التجويد المختلفة: النون الساكنة والتنوين والاقلاب والاخفاء والميم الساكنة والمد وأنواعه الأصلي والفرعي وما يتفرع عنها من أنواع والتضخيم والتدقيق والقلقة.

أدب الأطفال  -  1364

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

من مساقات تخصصي اللغة العربية والتربية الابتدائية المهمة. يدور حول القضايا والمحاور التالية: تعريف أدب الأطفال، المراحل التاريخية التي مرّ بها أدب الأطفال، أدب الأطفال ومراحل نمو الطفل، أجناس أدب الأطفال، وسائط أدب الأطفال، أعلامه، قضاياه، مثل أدب الأطفال والموت والقيم. ويهدف المساق الى أن يتعرف الطالب الى أدب الأطفال تعريفاً وأجناساً ووسائط، وأن يطلع على نماذج منه ويحللها وفقاً لاعتبارات أدب الأطفال.

العلوم الطبيعية  -  1260

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية في الفيزياء مثل الطاقة، الحركة، الحرارة، الصوت، الكهرباء، المغناطيسية، الموائع، الارصاد الجوية وعلم الفلك. ويركز هذا المساق على تطبيق هذه المفاهيم في الحياة اليومية وإمكانية عمل نماذج لتوضيح هذه المفاهيم باستخدام مواد أولية بسيطة والبيئة.

نحو (1)  -  1112

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق بعض المفاهيم المتعلقة بالنحو مثل: أنواع الفعل الماضي والمضارع والأمر والمجرد والمزيد واللازم والمتعدي وأنواع الاسم المقصور والمنقوص والممدود وأسماء الاشارة والأسماء الموصولة وأسماء الاستفهام والجوامد والمشتقات، كما يتوقع من الدارس لهذا المساق أن يلم إلماماً كافياً ببعض الأبحاث الصرفية واستخدامها استخداماً وظيفياً في أثناء ممارسة للغة العربية محادثة وكتابة.

نحو (2)  -  1210

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق الموضوعات: المبتدأ والخبر والفاعل ونائب الفاعل، كما يتناول كان وأخواتها وإن وأخواتها والمفعول به وأنواعه والتوابع، النعت والعطف والصفة والبدل والتوكيد كذلك يتناول الأساليب اللغوية (النداء، الاستثناء، التعجب، المدح والذم، الشرط والاغراء) والجمل التي لها محل من الاعراب والجمل التي لا محل لها من الاعراب.