دائرة اللغة العربية والإنسانيات


وصف المساقات

أدب الأطفال – 2364

الساعات المعتمدة : 2 ساعات

من مساقات تخصصي اللغة العربية والتربية الابتدائية المهمة. يدور حول القضايا والمحاور التالية: تعريف أدب الأطفال، المراحل التاريخية التي مر بها أدب الأطفال، أدب الأطفال ومراحل نمو الطفل، أجناس أدب الأطفال، وسائط أدب الأطفال، أعلامه، قضاياه، مثل أدب الأطفال والموت والقيم. ويهدف المساق الى أن يتعرف الطالب الى أدب الأطفال تعريفاً وأجناساً ووسائط، وأن يطلع على نماذج منه ويحللها وفقاً لاعتبارات أدب الأطفال.

المكتبة العربية - 2160 

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

من مساقات اللغة العربية الاجبارية، وقد خصص له ثلاث ساعات معتمدة، وهو يحتوي القضايا التالية: نشأة الكتابة العربية، والرواية والتدوين، المكتبات الشعرية والنثرية والأندلسية، كتب الثقافة الأدبية، والموسوعات، وكتب الفهارس والتراجم، والمعاجم. ويهدف الى أن يلم الطالب بكتب المصادر في فنون اللغة.

العـــــروض - 2211

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

مادة إجبارية. يضم المحتوى المفردات التالية: إكتشاف أوزان الشعر العربي، والتعريف بعلم العروض وبواضعه، وبيان أسباب وضعه، وأركانه والزحاف والعلة، والبيت وأقسامه، وبحور الشعر وعلم القوافي. ويتعرف الطالب من خلاله على نشأة عروض الشعر العربي وتطوره، والى أوزان الشعر وبحوره وعلله وزحفاته.

أدب صدر الاسلام والأموي - 2261

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

مساق إجباري، له ثلاث ساعات معتمدة. يتضمن القضايا الأدبية التالية: شعر الفتوح في صدر الاسلام والنثر في صدر الاسلام وبيئات الشعر في العصر الأموي والغزل العذري والصريح والنقائض والانتحال في الشعر الأموي وتحليل نماذج شعرية ونثرية ممثلة ويهدف الى أن يلم الطالب بأبرز قضايا الأدب والغزل والنقائض والخطابة والرسائل في عصري صدر الاسلام والأموي.

مدخل الى علم اللغة - 2410

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق إلى التعريف باللغة ظاهرة إنسانية اجتماعية ، ويتناول مستويات الدرس اللغوي المختلفة : صوتية ، وصرفية ، وتركيبية ، ودلالية. ويبيّن مناهج البحث اللغوي المختلفة. ويتم فيه التركيز على صوتيات اللغة من حيث المخارج والصفات ، والألفبائية الصوتية الدوليّة، وأثر الأصوات بعضها في بعض ، وعلاقة علم الأصوات بعلم التجويد ، وتوظيف نتائج الدرس الصوتي في تحليل النص الإبداعي .

كما يتناول نظريات تصنيف اللغات العالمية ، ويركز على اللغات الساميّة تحديداً ، ويبيّن أهمية معرفة اللغات السامية لدارس العربية ، ويدرس دراسة مستفيضة بعض خصائص العربية مثل : ظاهرة الإعراب ، ومناسبة أصوات العربية للمعاني ، والاشتقاق بأنواعه ، وسعة العربية في التعبير ممثلة في الترادف ، والمشترك اللفظي ، والأضداد، والتعريب. ويتناول كذلك مشكلات الخط العربي وسبل علاجها .

النحو 3 - 2311

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارس بكتب النحو الأصول ليتسنى له الانتفاع منها في معرفة القواعد النحوية من مظانّها وأصولها ، وتصبح لديه كذلك ، دُربة في التعامل مع المصادر اللغوية والنحوية . ويشمل هذا المساق أبواباً خاصة في النحو من الكتب النحوية مثل كتاب سيبويه ، وبن الانباري ، والمقتضى ، الى غيرها من كتب الأصول فيقوم المدرس باختبار أبواب من كل كتاب يقرؤها مع الطلبة ويحلّل مفهم القواعد والقضايا المتعلقة بكل باب .

الأدب العباسي / شعر- 2361

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يعطى هذا المساق للسنة الثالثة _ تخصص لغة عربية ، ويهدف الى تعريف الدارسين ببني العباس , وأسباب التسمية الى جانب الظروف السياسية والثقافية والفكرية وامتزاج الثقافات والحضارات والاعراق وانعكاس ذلك على الادب والشعر ، ويتناول المساق أنماطاً أدبية وشعرية مختلفة . منها ما هو معروف ومنها ما استحدث كما هو الحال مع الخمريات والطرديات ورثاء الذات ورثاء الاعضاء من الجسد ورثاء المدن ، الى جانب الشعر الفلسفي والصوفي والمواساة مع الظواهر الفنية التي اخذت تتبناها القصيدة العربية إضافة الى الموضوعات التقليدية التي عرفها الشعر العربي، ويغطي المساق الفترة التي امتدت ما بين 132 – 656 هـ .

الأدب العباسي / نثر - 2362

الساعات المعتمدة : 3

يتناول هذا المساق دراسة تحليلية للحركة العلمية في العصر العباسي وحركة الترجمة وإحياء علوم الأوائل ووضع علم الكلام ونهضة النشر وتطوره والخطابة والرسائل الديوانية والأدبية والمقامات ودراسة أدبية لنماذج من تراث ابن المقفع والجاحظ وابن العميد وابي حيان التوحيدي وبديع الزمان الهمزاني.

التطبيقات اللغوية - 2212

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يشمل هذا المساق قضايا التطبيق اللغوي من إعراب الجمل والنصوص القرآنية والشعرية والنثرية الآخرى وكذلك الأخطاء اللغوية الشائعة وقضايا املائية تتعلق باللغة والرسم الكتابي ، بحيث يهدف هذا المساق إلى تمكن الطالب من الدرية والتمرس في الإعراب وبخاصة النصوص القرآنية والشعرية وإلى كشف الأخطاء اللغوية في الجمل والعبارات والنصوص وإلى التمكن من الرسم الكتابي ضمن أحكام اللغة وقواعدها .

منهج البحث في اللغة والأدب – 2363

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يدرس هذا المساق لطلبة السنة الثالثة – اللغة العربية .

هذا المساق يعرّفنا على طرائق التفكير ومناهج التأليف عند العرب القدماء والمحدثين ، زيادة على آراء المستشرقين وتوجهاتهم في هذا المنطلق ، لذلك تعرفنا على مدارس متعددة ، منها غربية ومنها عربية ومنها متوازنة بن النهجين الى أن تم اللقاء مع المدرسة الشمولية في البحث وما يسمى بمنهج جديد صوب البحث في اللغة والأدب ، وقد كان لهذه المدرسة مريدوها .

الأدب الجاهلي – 2260

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب على طبيعة الحياة العربية وجغرافية بلادهم وعقائدهم وثقافاتهم ، وأثر ذلك على شعرهم ومن ذلك يدرس الطالب شعراء المعلقات والشعراء الفرسان والصعاليك وشعراء الطبيعة ، وكذلك يتعرف على آراء النقاد القدماء والمؤرخين للشعر الجاهلي وبعض الشخصيات وكذلك آراء العرب المعاصرين والمستشرقين ومن أهم القضايا التي يدرسها قضية الشك والرواية ومصادر الشعر الجاهلي ومسألة الفحولة في الشعر .

الأدب في فلسطين والأردن – 2467

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف بالبذور الأولى لنشاط الفنون الأدبية في الأردن وفلسطين مع تركيز على الشعر بأنواعه السياسي والاجتماعي والوطني والوجداني . وتعريف بالمدارس الأدبية التي كانت الأساس الفكري الذي قامت عليه الاشعار مع تحليل واف لنماذج متعددة من هذا الشعر بحيث لا يقل عدد الأبيات المحفوظة عن تسعين بيتاً .

دراسة الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي كانت القاعدة التي تأسست عليها الأشعار ومدارس الشعر ومدى تأثره بالمدارس الاوروبية .

تاريخ النقد الأدبي عند العرب – 2461

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب على تطور الحركة النقدية عند العرب وذلك منذ سليقتها وفطرتها الى أن غدت علماً قائماً له أسسه وتقاليده وعلماؤه الذين اهتموا به وجاء ذلك عن طريق دراسة الظروف والنشأة للحركة النقدية، وأهم الملامح النقدية والنشاط النقدي من عصر ما قبل الاسلام مروراً بالدعوة واهتمام الرعيل الأول من المسلمين بالنقد وتبريز أهمية الشعر الى أن جاء العصر الأموي وبدأ الأمر يترسخ عما سبق الى أن ظهر النقد المنهجي المنظم على يدي ابن سلام الجمحي مما جعل النقد يتمحور على عدة مدارس منها سليقة وفلسفية وأخلاقية ودينية الى جانب التعرف على أعلام النقد وكتبهم، كابن سلام وابن قتيبة والجاحظ وقذافة بن جعفر والقرطاجني وابن خلدون.

الأدب الفاطمي والأموي والمملوكي – 2460

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بهذه العصور الممتدة من قرون تقريباً ومن ثم يتعرف على التمايز الذي طرأ على الأدب العربي من خلال دراسة عقائد الفاطميين وأصولهم وأفكارهم وعنايتهم بالشعر وموقف الخلفاء والأمراء من الشعر والشعراء واستخدام الشعر كوسيلة كلامية، الى جانب التعرف على الأيوبيين واهتمامهم بالخطابة وكيف غاير أدبهم أدب الفاطميين ومن ثم التعرف على المماليك وآثارهم وأفكارهم وكيف بدا الشعر ركيكاً ضعيفاً ودراسة الأسباب التي أوصلت الأمور الى ذلك وبيان أهم الأغراض الشعرية كالمدحيات والوصف وشعر الزهد والتصوف وغير ذلك.

اللغة العربية ( الثقافة العامة ) - 2111

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق إلى تقديم ثقافة عامة في اللغة العربية . ويتناول كيفية اكتساب الطفل للغة ثم التعريف بالتراث وأعلامه وطرق الكشف في المعاجم . ويتناول الاستشراق وأهميته ومحاذيره والأخطاء الشائعة في اللغة كما يتعرف الدارس على نصوص تمثل العصور المختلفة . وقضية عمود الشرع وأوزان الشعر والشعراء .

مساق نحو (2) – 1210

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

مساق إجباري لطلبة تخصص التربية الابتدائية، له ثلاث ساعات معتمدة، بواقع ثلاث ساعات صفية أسبوعياً.

ويهدف المساق الى أن يلم الطالب ببعض الأبحاث النحوية، وبخاصة الأساليب اللغوية المتنوعة والقدرة على استخدامها استخدماً وظيفياً في أثناء ممارسته اللغة محادثة وكتابة.

وشمل المساق المفردات التالية: المرفوعات، والمنصوبات والتوابع وبعض الأساليب اللغوية والجمل التي لها محل من الأعراب والتي ليس لها محل في الاعراب.

تاريخ العرب والمسلمين - 2142
 
الساعات المعتمدة:3 ساعات
مساق إجباري لطلبة السنة الأولى لغة عربية، وله ثلاث ساعات معتمدة يوازيها أربع ساعات صفية.
يتناول هذا المساق: تاريخ العرب منذ ما قبل الاسلام وبداية العهد العثماني مشتملاً على عدة جوانب من تاريخ هذه الفترة اجتماعياً وثقافياً ودينياً وسياسياً، ويهدف الى أن يلم الطلبة بالمراحل السياسية وأبرز أحداثها وأهم منجزاتها الحضارية وجوانب متعددة من التطورات الفكرية في هذه الساحة.
 
مساق التلاوة وعلوم القرآن - 2100

الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يتناول هذا المساق دراسة علم التجويد، والأصول الصحيحة للتلاوة من خلال إطلاع الطالب على أحكام التجويد المختلفة: النون الساكنة والتنوين، والاقلاب والاخفاء والميم الساكنة والمد وأنواعه الأصلي والفرعي وما يتفرع عنهما من أنواع، والتضخيم والتدقيق والقلقة.

مساق الأدب الحديث نثر/شعر - 2462

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يعرض هذا المساق الحياة الثقافة والفكرية في الوطن العربي، منذ بدايات عصر النهضة، وأثر الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في حركة الشعر، كما يعرض لاتجاهات الشعر منذ مطلع القرن العشرين والى حركة الشعر الحديث والمذاهب الفنية المختلفة، كما يتناول تطور الفن القصصي بأنواعه، الرواية، القصة والمسرح وتأثر النتاج القصصي العربي بالنماذج الأوروبية، وتوقف تيار التأثر بالتراث العربي، ممثلاً بالمقامات والانطلاق في التيارات الفنية الجديدة.

مساق الصرف - 2113

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يتناول هذا المساق موضوعات علم الصرف المختلفة. ويركز على أهم أبوابه مثل المجرد والمزيد والاشتقاق وأثر ذلك على بنية اللفظ ومعناها. كما يتناول حركة التأليف في علم الصرف ودراسة نصوص مختارة من كتاب سيبويه والمقتضب والمنصف وشرح الشافية ويهدف الى التعريف بأهمية موضوعات علم الصرف في الاستعمال اللغوي في الحياة العملية للطالب المعلم.

المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية (1)

الساعات المعتمدة : 1 ساعة


يتناول هذا المساق مناهج اللغة العربية في المرحلة الأساسية، ثم التعريف بمنهاج اللغة العربية وأهدافها، وتحليل الكتب المقررة في المرحلة الالزامية وإعداد الخطط الفصلية واليومية. ويركز على كيفية صياغة الأهداف ويهدف الى تعريف الطالب بالكفايات الخاصة بذلك.

المناهج وطرق تدريس اللغة العربية (2) – 2232

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

مساق إجباري، مهم، وهو تكملة لقضايا أساليب تدريس فروع اللغة العربية. يركز على اساليب تدريس اللغة العربية، بفروعها كافة في الحلقتين الثانية والثالثة من مراحل التعليم الأساسي، والمرحلة الثانوية، مثل تدريس القضايا الاملائية والمطالعة والنصوص والنحو والبلاغة، وتاريخ الأدب والنقد ... الخ. ويهدف الى اطلاع الطلاب على أساليب تدريس فروع اللغة، وتقويم أهداف هذه الفروع الخاصة والسلوكية، وتوظيف الوسائل المعنية في عملية التدريس.

النحو (1)  -  2112

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يشمل هذا المساق أبواباً أساسية في النحو العربي هي باب الأفعال المبنية والمعربة، وباب الأسماء المعربة والمبنية، وباب المشتقات وأقسامها، بحيث يتمكن الدارس من معرفة القضايا الأساسية في القواعد العربية وبخاصة الجملة الفعلية والجملة الأسمية وما يرتبط بهما من تفرعات نحوية تسعفه في التعامل مع النص على المستوى الوظيفي وأداء اللغة كتابة ونطقاً أداءً سليماً في التعليم والتعلم.